کد مطلب:67844 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:343

الآیه رد علی زعمهم أن النبی قد سحر











فقد استدل عددٌ من علماء الفریقین بالآیة علی كذب الروایات التی تزعم أن یهودیاً قد سحر النبی صلی الله علیه وآله فأخذ مشطه صلی الله علیه وآله وبعض شعره، وجعل فیه سحراً ودفنه فی بئر.. وزعموا أن ذلك السحر أثَّر فی النبی صلی الله علیه وآله فصار یتخیل أنه فعل الأمر ولم یفعله! وأنه بقی مدة علی تلك الحالة رجلاً مسحوراً! حتی دله رجل أو ملك أو جبرئیل، علی الذی سحره وعلی البئر التی أودع المشط والمشاطة، فذهب النبی صلی الله علیه وآله إلی البئر، ولكنه لم یستخرج المشط منها، لأنه كان شفی من السحر، أولأنه لم یرد أن یثیر فتنة، فأمر بدفن البئر!!

فقد روی البخاری هذه التهمة وهذه القصة الخرافیة عن عائشة فی خمس مواضع من صحیحه، فقال فی:91:4 عن عائشة قالت: سُحِرَ النبی صلی الله علیه وسلم، وقال اللیث كتب إلی هشام أنه سمعه ووعاه عن أبیه عن عائشة قالت سحر النبی صلی الله علیه وسلم حتی كان یخیل إلیه أنه یفعل الشی ء وما یفعله، حتی كان ذات یوم دعا ودعا، ثم قال: أشعرت أن الله أفتانی فیما فیه شفائی؟ أتانی رجلان فقعد أحدهما عند رأسی، والآخر عند رجلی. فقال أحدهما للآخر: ما وجع الرجل؟

قال: مطبوب!

قال: ومن طَبَّهُ؟

قال: لبید بن الأعصم؟

قال: فی ماذا؟

قال: فی مشط ومشاقة وجف طلعة ذكر!

قال: فأین هو؟

قال: فی بئر ذروان!

فخرج إلیها النبی صلی الله علیه وسلم، ثم رجع فقال لعائشة حین رجع: نخلها كأنها رؤوس الشیاطین! فقلت: استخرجته؟ فقال: لا، أما أنا فقد شفانی الله، وخشیت أن یثیر ذلك علی الناس شراً، ثم دفنت البئر!! انتهی. ورواه فی:68:4 و28:7 29 و164 ورواه مسلم فی:14:7 وغیره.. وغیره.

وقد رد هذه التهمة علماء الشیعة قاطبةً، وتجرأ قلیل من العلماء السنیین علی ردها! ومما استدلوا به آیة (والله یعصمك من الناس).

قال الطوسی فی تفسیر التبیان:384:1:

ما روی من أن النبی صلی الله علیه وآله سحر وكان یری أنه یفعل ما لم یفعله! فأخبار آحادٍ لایلتفت إلیها، وحاشا النبی صلی الله علیه وآله من كل صفة نقصٍ، إذ تنفر من قبول قوله، لأنه حجة الله علی خلقه، وصفیه من عباده، واختاره الله علی علم منه، فكیف یجوِّز ذلك مع ما جنبه الله من الفظاظة والغلظة وغیر ذلك من الأخلاق الدنیئة والخلق المشینة، ولا یجوز ذلك علی الأنبیاء إلا من لم یعرف مقدارهم، ولا یعرفهم حقیقة معرفتهم. وقد قال الله تعالی: والله یعصمك من الناس، وقد أكذب الله من قال: إن یتبعون إلا رجلاً مسحوراً، فقال: وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً. فنعوذ بالله من الخذلان.

وقال ابن إدریس العجلی فی السرائر:534:3:

والرسول علیه السلام ماسُحِر عندنا بلاخلاف لقوله تعالی: والله یعصمك من الناس. وعند بعض المخالفین أنه سُحر، وذلك بخلاف التنزیل المجید!

وقال المجلسی فی بحارالأنوار:60:38:

ومنها سورة الفلق، فقد اتفق جمهور المسلمین علی أنها نزلت فیما كان من سحر لبید بن أعصم الیهودی لرسول الله صلی الله علیه وآله حتی مرض ثلاث لیال. ومنها ما روی أن جاریة سحرت عائشة، وأنه سحر ابن عمر حتی تكوعت یده!

فإن قیل: لو صح السحر لأضرت السحرة بجمیع الأنبیاء والصالحین، ولحصَّلوا لأنفسهم الملك العظیم، وكیف یصح أن یسحر النبی صلی الله علیه وآله وقد قال الله: والله یعصمك من الناس، ولا یفلح الساحر حیث أتی! وكانت الكفرة یعیبون النبی صلی الله علیه وآله بأنه مسحور، مع القطع بأنهم كاذبون. انتهی.

وممن رد هذه التهمة من السنیین: النووی فی المجموع:243:19 قال:

قلت: وأكتفی بهذا القدر من أحادیث سحر الرسول صلی الله علیه وآله.. تنبیه: قال الشهاب بعد نقل فی التأویلات: عن أبی بكر الأصم أنه قال: إن حدیث سحره صلی الله علیه وسلم المروی هنا متروكٌ لما یلزمه من صدق قول الكفرة أنه مسحور، وهو مخالف لنص القرآن حیث أكذبهم الله فیه.

ونقل الرازی عن القاضی أنه قال: هذه الروایة باطلةٌ، وكیف یمكن القول بصحتها والله تعالی یقول: والله یعصمك من الناس، وقال: ولا یفلح الساحر حیث أتی؟! ولأن تجویزه یفضی إلی القدح فی النبوة، ولأنه لو صح ذلك لكان من الواجب أن یصلوا إلی ضرر جمیع الأنبیاء والصالحین. انتهی.

كما ردها الرازی فی تفسیره: مجلد16 جزء187:32 قال: قول جمهور المسلمین أن لبید بن أعصم الیهودی سحر النبی صلی الله علیه وآله فی إحدی عشرة عقدة.. فاعلم أن المعتزلة أنكروا ذلك بأسرهم. وكیف یمكن القول بصحتها والله تعالی یقول: والله یعصمك من الناس... قال الأصحاب: هذه القصة قد صحت عند جمهور أهل النقل.. إلخ. انتهی.

ولكن هؤلاء قلة من علماء السنة، فأكثرهم یقبلون أحادیث سحر نبیهم!

وأصل المشكلة عندهم أنهم یقبلون كلام عائشة وكلام البخاری مهما كان، ولا یسمحون لأنفسهم ولا لأحدٍ أن یبحثه وینقده.. وقد أوقعهم هذا المنهج فی مشكلات عقائدیة عدیدة، فی التوحید والنبوة والشفاعة.. ومنها أحادیث بدء الوحی وورقة بن نوفل، وحدیث الغرانیق الذی أخذه المرتد سلمان رشدی وحرفه وسماه الآیات الشیطانیة.. ومنها أحادیث أن الیهود سحروا النبی صلی الله علیه وآله! وبطل روایتها البخاری عن عائشة!

وقد تحیروا فیها كما رأیت، ولم یجرؤ أحد منهم علی القول إنها من المكذوبات علی عائشة، أو من خیالات النساء..

والرد الصحیح أن تهمة السحر تتنافی مع أصل النبوة، وأنها تهمة الكفار التی برأ الله نبیه صلی الله علیه وآله، منها بنص القرآن، كما تقدم.

أما ردها بآیة العصمة فهو ضعیف، لأنه قد یجاب عنه بأن آیة العصمة نزلت فی آخر عمره صلی الله علیه وآله، وقصة السحر المزعومة كانت قبلها.

وأما علی تفسیرنا للآیة، أن عصمته صلی الله علیه وآله من تأثیر السحر علیه عقلی ونقلی بنص القرآن.. وأما العصمة فی الآیة فالقدر المتیقن منها عصمته صلی الله علیه وآله من ارتداد قریش والمسلمین فی حیاته، بسبب تبلیغه ولایة عترته من بعده.. فیقتصر فیها علی هذا القدر المتیقن، ما لم یقم دلیل علی شمولها لغیره.

كما یؤكد المفسرون والشراح السنیون عدة مسائل تتعلق بالعصمة من الناس، تحیروا فیها.. منها أن النبی صلی الله علیه وآله قد تمنی القتل فی سبیل الله تعالی، مع أن الآیة تدل علی عصمته من القتل، فهل یجوز أن یتمنی النبی شیئاً وهو یعلم أنه لایكون؟! قال ابن حجر فی فتح الباری:2644:8 عن أبی هریرة قال سمعت النبی صلی الله علیه وآله یقول.. والذی نفسی بیده لوددت أن أقتل فی سبیل الله...استشكل بعض الشراح صدور هذا التمنی من النبی صلی الله علیه وسلم مع علمه بأنه لایقتل، وأجاب ابن التین بأن ذلك لعله كان قبل نزول قوله تعالی: والله یعصمك من الناس، وهو متعقب فإن نزولها كان فی أوائل ما قدم المدینة، وهذا الحدیث صرح أبوهریرة بأنه سمعه من النبی صلی الله علیه وسلم، وإنما قدم أبوهریرة فی أوائل سنة سبع من الهجرة.

والذی یظهر فی الجواب: أن تمنی الفضل والخیر لایستلزم الوقوع، فقد قال صلی الله علیه وسلم: وددت لو أن موسی صبر، كما سیأتی فی مكانه، وسیأتی فی كتاب التمنی نظائر لذلك، وكأنه صلی الله علیه وسلم أراد المبالغة فی بیان فضل الجهاد وتحریض المسلمین علیه، قال ابن التین: وهذا أشبه.

وحكی شیخنا ابن الملقن أن بعض الناس زعم أن قوله (ولوددت) مدرج من كلام أبی هریرة، قال: وهو بعید. ونحوه فی عمدة القاری: مجلد7 جزء.95:14 هذا بعض ما تجشموه وسودوا به صحفاً تفریعاً علی تحریفهم لمعنی العصمة المقصودة فی الآیة.. ونحن نقول: لو ثبت عنه صلی الله علیه وآله أنه تمنی الشهادة.. لكان ذلك تمنیاً حقیقیاً، لأنه لاعصمة له من القتل ولا الجرح كما زعموا.. وآیة التبلیغ إنما تضمن عدم ردة الناس فی حیاته صلی الله علیه وآله، ولا ربط لها بضمان عدم القتل والجرح والأذی. بل إن قوله تعالی: وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل.. الآیة، یدل علی أنه صلی الله علیه وآله لم یمت موتاً طبیعیاً لأن الله تعالی أبهم نوع وفاة نبیه وأنها تكون بالموت أو القتل ولا وجه لتردیده الأمر بینهما، إلا علمه تعالی بأن وفاة رسوله ستكون قتلاً، أو أمراً بین الموت والقتل!